منتديات الـ.,.,ـحـ.,.,.,ـب


 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مصطلحات اقتصادية لابد من التعرف عليها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
(( ThE - GeNeRaL ))
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 309
العمر : 25
الموقع : http://wardabluo.yoo7.com/
Personalized field : 0
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مُساهمةموضوع: مصطلحات اقتصادية لابد من التعرف عليها   الثلاثاء أبريل 01, 2008 11:20 am

أزمة اقتصادية
تعرف الأزمات الأقتصادية Economic Crises بأنها أضطراب فجائي يطرأ على التوازن الاقتصادي في قطر ما أو عدة أقطار. وهي تطلق بصفة خاصة على الأضطراب الناشيء عن أختلال التوازن بين الأنتاج والأستهلاك. ويستعمل الأقتصاديون الغربيون أصطلاح الدورة Cycle بدلا من كلمة Crise التي تدل على الأزمة، بينما يلاحظ أن هناك فرق بين التعبيرين، فالأزمة تدل على الأختلال أو الأضطراب في حين أن الدورة Cycle تدل على الأنتظام في التعاقب الذي تخضع له الظواهر الطبيعية.

احتكار
احتكار (في الاقتصاد : monopole / monopoly) هي الحالة التي يكون السوق فيها عبارة عن شركة واحدة فقط تؤمن منتوج و/أو خدمة (منتوجات و/أو خدمات) إلى جميع المستهلكين. بمعنى آخر، هذه الشركة تكون مسيطرة على كامل السوق ولهذا تسمى الشركة حينها بالمحتكِرة. إذن السوق يسمى مُحتكر، الشركة مُحتكِرة والحالة احتكار. في هذه الحالة، تستطيع الشركة أن تفرض الأسعار كيفما تشاء لأنه لا يوجد شركات أخرى لمنافستها في هذا السوق. كل الشركات تسعى للوصول إلى هذه المرحلة لكي تتحكم بالمنتوج وبسعره وبالتالي كي تزيد من أرباحها. يتشعّب من الاحتكار حالات كثيرة، قد يوجد في السوق مثلاً شركات أخرى منافسة على نفس المنتوج و/أو الخدمة ولكن عندما تكون هذه المنافسة هامشية مع الشركة المسيطرة على السوق، تُسمى الحال بالاحتكار الشبه كامل quasi monopole عندما يسيطر على السوق عدد قليل من الشركات تُسمى حينها هذه الحالة بإحتكار القِلّة oligopole / oligopoly

اكتفاء ذاتي
يقصد بالمصطلح أن يعتمد بلد ما على إمكانياته الخاصة للحصول على حاجياته من السلع الاستهلاكية والاستثمارية،بهدف التقليل من مستوى التبعية السياسية والاقتصادية للدول الأخرى وبالتالي تحقيق درجة أعلى من الاستقلالية في قراراته ومواقفه الدولية والداخلية.الاكتفاء الزاتي لايعني بأي حال من الأحوال وقف وقطع التبادل التجاري مع الدول الأخرى و إنما اعداد و تأمين شروط وظروف داخلية وطنية لتحقيق ريعية أعلى للتبادل الاقتصادي عبر قنوات تقسيم العمل الدولي’ بما يدعى بالعرف الاقتصادي الفوائد النسبية و المطلقة للتجارة الخارجية. وذلك رغبة منه في تنمية الإنتاج المحلي كميا ونوعيا. بالتالي تحقيق مستوى اشباع نوعي وكمي أعلى لحاجات المواطنين الستهلاكية والاستثمارية.من جهة أخرى يؤدي هزا الوضع الجديد إلى ارتفاع مستوى الرفاه الاقتصادي والاجتماعي بشكل عام. كل هزه التحولات لاتحدث تلقائيا و لابد من بزل الجهود المكثفة والحثيثة من جميع الوحدات الاقتصادية ، أفرادا و مؤسسات وعلى كافة المستويات, ضمن أجواء الديموقراطية والشفافية الاقتصادية, السياسية والاجتماعية.


كساد
الكساد (بالإنجليزية: Recession) هو مصطلح في الاقتصاد الكلي ويطلق على أي انخفاض ملحوظ وواسع النطاق في النشاط الاقتصادي يستمر لعدد من الأشهر، وتحديدا يطلق على أي فترة ينخفض فيها الناتج المحلي الإجمالي لمدة تساوي ستة أشهر على الأقل. وهي إحدى مراحل الدورة الاقتصادية عادة ما تزداد فيها البطالة وتنخفض قيمة الاستثمارات وأرباح الشركات.

نشاط اقتصادي
النشاط الاقتصادي Economic Activity وهو المجهود الذي يبذله الفرد لأشباع حاجاته أو الحصول على الأموال والخدمات. ويتميز النشاط اقتصادي بصفتين أحدهما اجتماعية والأخرى فردية، وتتمثل الصفة الإجتماعية بالتبعية المتبادلة بين الشخص وأفراد الهيئة الإجتماعية مع بعضهم بصفتهم منتجين. كما تقوم رابطة التبعية بين أفراد الهيئة الإجتماعية بصفتهم مستهلكين. أما الصفة الفردية في النشاط الأقتصادي فمصدرها إن قيمة الفرد كعنصر أقتصادي تعتمد إلى درجة كبيرة على صفاته الشخصية كالذكاء وحب النظام والرغبة في العمل وخدمة المجتمع وغيرها من الصفات والعوامل الخاصة.

تجارة خارجية
التجارة الخارجية أو التجارة العالمية (بالإنجليزية: Foreign Trade أو International Trade) يمكن تعريفها بأنها حركة السلع والخدمات وأنتقال رأس المال بين أقطار العالم المختلفة وما يتعلق بهذا الأنتقال عبر الحدود من عمليات تجارية ممكنة كالنقل والتأمين والخدمات الأضافية الأخرى.

سوق الأوراق المالية

هيئة لا تستهدف الربح تتولى الإشراف ،وإدارة تداولات الأوراق المالية .

العائد
هو نسبة الإيراد التي يتلقاها المستثمر ،وهي تعتمد على المبلغ المستثمر ،وعلى القيمة السوقية الراهنة للموجودات ، الفائدة السنوية / السعر المدفوع ==العائد بالمائة.

الخصم
يستخدم هذا اللفظ عادة لوصف الموقف عندما يتم تداول اسهم أو سندات أو وحدات في صندوق مقفل ، بسعر لا يعكس قيمتها بشكل كامل ، ويعني ذلك بالنسبة للشركات التعامل بسعر يقل عما هو موضوع في تقاريرها ، في حين انه يعني بالنسبة للصناديق التعامل يقل عن القيمة الكامنة لموجداتها ، كما يعني بالنسبة للسندات التعامل بسعر يقل عن قيمتها لدى تسييلها .

سعر الصرف
سعر الصرف : هو السعر الذي يتم فيه تبادل عملة مقابل عملة أخرى.

السندات
السندات : هي عبارة عن قروض يقدمها المستثمرون إلى المؤسسات والحكومات حيث يقوم المستثمر ((المقرض )) بالحصول على سعر فائدة محددة نظير إقراض أمواله لفكرة ما ، وفي المقابل تحصل الحكومة أو الشركة ((المقترض )) على الأموال التي تحتاجها ، كما يحصل المستثمر أيضا على مبلغ استثماره الأصلي - المبلغ الأساسي أو سعر إصدار السندات-الذي يستحق في نهاية اجل محدد ، ويمكن إصدار السندات لفترات تصل إلى ثلاثون عاما ويتم تصنيفها حسب جودتها أو احتمالات تسديد قيمتها .

المحافظ الاستثمارية
ما هي المحافظ الاستثمارية ؟ المحفظة المطروحة ، والمعروفة أيضا بوحدة انتمائية هي عملية استثمار لمجموعة من الناس يتم تجميع جزء من مدخراتهم بهدف المنفعة المشتركة .

المحفظة الاستثمارية ( الجامعة للأموال ) يتم إدارتها من قبل مدير يسمى بمدير المحفظة وهو أما أن يكون شخصا منفردا أو من قبل مجموعة لإدارة هذه الاستثمارات بصورة يومية ، وتعتمد عملية استثمار هذه الأموال على نوع الاستثمار المختار مثل موجودات في الأسهم ،السندات ، أسواق الأموال ، أو من خلال تركيبة مشتركة . هذه المحافظ تمنح للمستثمر عدة امتيازات منها :

أولا : القدرة الشرائية للمحفظة في عدة خيارات استثمارية نظرا للقوة الشرائية التي تتمتع بها بسبب الأموال المجمعة ومن خلال التنويع بهذه الطريقة يتم تقليل عنصر المخاطرة في حال عدم قدرة أحد أو اكثر من هذه الموجودات على تحقيق العائد المرجو منها .

ثانيا : بسبب القدرة الشرائية المجتمعة ، فان المحفظة قادرة على الشراء والبيع بكميات ، الأمر الذي يمكنها الشراء بأسعار مخفضة وهي ميزة لا يتمتع بها المستثمر الواحد .

ثالثا : الخبرة المتوفرة لدى مدير المحفظة ميزة لا يتمتع بها المستثمر الشخصي ، كما ان الموارد المتاحة لمديري المحافظ غير ممكنة للمستثمرين العاديين ومنها القدرة على زيارة هذه الشركات ودراسة أوضاعها المالية .وأخيرا يقوم مدير المحفظة بالإدارة الإدارية للمحفظة الأمر الذي يعفي المستثمر المتابعة اليومية للأعمال الورقية ،هذه العوامل مجتمعة : التنويع ، خفض التكلفة ، والإدارة المؤهلة تجعل من المحافظ الاستثمارية إحدى افضل الوسائل للاستفادة من الاستثمار بالأسواق العالمية ، ولكن ليس بالضرورة كل المحافظ تلائم المستثمرين .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wardabluo.yoo7.com/
 
مصطلحات اقتصادية لابد من التعرف عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الـ.,.,ـحـ.,.,.,ـب :: المنتديات العامة :: المنتدى التاريخي والاقتصادي-
انتقل الى: